البرامج النفس حركية لذوي الإعاقة:
hamdy abdel hamid youssef mohamed
2025-10-07 13:55:55
- مفهوم البرامج النفس حركية لذوي الاعاقة: هي برامج يستخدم فيها الجسم والحركة كوسيلة أساسية لتنمية الوظائف الحركية والمعرفية والاجتماعية والانفعالية لذوي الإعاقة عامة ولذوي اضطراب طيف التوحد، واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD) خاصة، وذلك في إطار من اللعب والمرح، وهي تتعامل مع الطفل ذوي الاعاقة كوحدة متكاملة تحت مسميات (الجسم، والنفس)، على ان يتم تقديم المعارف والمعلومات المجردة للطفل في صورة محسوسة، يسهل عليه استيعابها والاحتفاظ بها لفترة طويلة، ويتم ذلك من خلال الحواس، حيث يتم توظيف الحركة بناء على ما راي الطفل بعينة، وما لمس بيده، وما سمع بآذنيه، حتى تصل جميع الإشارات الحسية الي الدماغ، ليدرك الطفل ما سيقوم به نتيجة خبرة حسية سابقة، وهنا نستطيع القول بان الطفل أدرك الحركة بحواسة. كما أن البرامج النفس حركية، هي برامج تربوية، تهدف الي ادماج العمليات الحركية والعقلية معا لدى الطفل، حيث يتم استخدام جسد الطفل والحركة داخل البيئة، مما يهيئ للطفل اكتشاف ذاته ووعيه بنفسه، ومع اكتشافه لذاته يتحسن اكتشافه للأخرين والمحيطين به، ويبدأ تكيفه مع الاخرين، ومن بعدها يطور اكتشافه الجديد للعالم الخارجي، مما يحسن اتصاله بالبيئة من حوله، وذلك في إطار من اللعب والحركة والايقاع الجسدي المتناغم. وتعرف البرامج النفس حركية بانها من التخصصات الحديثة التي تجمع بين العوامل النفسية والحركية والادراكية في إطار عملية التعلم، وتعتمد في أدائها على استخدام الجهاز العصبي لتطوير العمليات العقلية والبدنية في وقت واحد، حيث ان العقل والجسم لا يمكن الفصل بينهما في نشاط الأنسان - أهداف البرامج النفس حركية لذوي الاعاقة: 1- تنمية القدرة على التمييز البصري للأشكال والألوان والاتجاهات 2- تعزيز القدرة على التقليد، خاصة بالحركات المرتبطة بالتعليم والتدريب. 3- تنمية المفاهيم الرياضية من خلال الحركة. 4- تحسين مهارات حل المشكلات البسيطة من خلال المواقف الحركية. 5- دعم مهارات اتخاذ القرار اثناء التفاعل في الألعاب النفس حركية. 6- اشباع حاجة الطفل في التعبير الحركي غير المقيد من خلال (الجري-القفز-التسلق-المشي- الزحف) مع ضبط هذه الحركات والتحكم فيها في حدود امكانياتهم. 7- تنمية جهازهم الحركي بممارسة تدريبات متدرجة. 8- توفير حرية النمو الحركي لعضلات جسم الطفل وخاصة عضلات الأطراف والجزع. 9- وقاية اجسام الأطفال من التشوهات الناتجة عن ممارستهم لعادات حركية غير سليمة واستبدالها باخري سليمه. 10- اكتشاف الأطفال لعلاقاتهم المكانية في بيئتهم عن طريق الحواس التي تعتمد على (لمس- قبض- نقل- تداول الأشياء والانتقال من مكان الي اخر). - مجالات النفس حركي: ان النفس حركي يرتكز على عدة مجالات وهي: 1- مجال الصورة الجسمية: وهي مدي معرفة الطفل بأجزاء جسمه وقدرته على تحديد هذه الأجزاء ومعرفته بإمكانات وقدرات أجزاء جسمه وتحديد وضع هذه الأجزاء في الفراغ وبالتالي قدرته على تنظيم جسمه في الفراغ والتعبير به مما يساعد الطفل علي تحقيق التفاعل المثمر مع البيئة المحيطة. 2- مجال الجانبية: وهي تفضيل استخدام جزء من الجسم أكثر من الجزء الاخر من (اليد – العين – القدم – الاذن) 3- مجال التنظيم الزمني: ان الزمن يرتبط بسرعة أداء الحركة وقد يتنوع ويتفاوت ما بين حركات تميز بالمعدل السريع للأداء بالنسبة للزمن الي الحركات البطيئة جدا وقد تتطلب الواجبات الحركية تنوع الزمن ما بين سريع وبطيء في إطار الأداء لمهارة معينه. 4- مجال الوعي بالفراغ: وهو كل المساحة التي يتحرك خلالها الفرد أو عدة افراد، فقد تكون مثلا الصالة الرياضية أو الملعب أو حمام السباحة، ويؤثر حجم الفراغ المتاح وعدد الافراد في فراغ معين علي إمكانيات واحتمالات الحركة. 5- مجال النغمة العضلية: هي حالة الانقباض المستمرة للعضلات والتي تختلف في شدتها بحسب الأنشطة المختلفة التي ينفذها الفرد. 6- مجال التآزر: هو نشاط يجمع بين نشاط حركي يقوم بتنظيم الانقباضات العضلية لتحقيق حركة متناسقة، وعمل مرئي في نفس الوقت. المراجع: أولا: المراجع العربية: - جوليانا برانتوني سافاريزي (2015) : التربية النفس حركية والبدنية والصحية في رياض الأطفال (النظرية والتطبيق)، ترجمة (عبد الفتاح حسن)، دار الفكر العربي، الطبعة الاولي، القاهرة، مصر. - عبد الله المغلوث (2021) : البرامج النفس حركية وتطبيقاتها التربوية، دار الزهراء، المملكة العربية السعودية. - محمد صبري وهبة (2018) : تقييم واعداد البرامج النفس حركية (APPS)، للأطفال ذوي التوحد والأطفال ذوي الإعاقة الذهنية، مكتبة الأنجلو، القاهرة، مصر. ثانيا: المراجع الاجنبية: Ajuriaguerra.J. (1984) psychopathologic de l’enfant. Edition Masson, Paris - Calza Andre, (1993). (Les troubiespsychomoteurset la therapie en psychomotricite). Masson. Paris -
Comments
No comments yet