حين يتقاطع الذكاء الإنساني مع الذكاء الاصطناعي: آفاق جديدة في فهم ودعم الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد
                        
                     
                    
                 
             
            
                مقدمة:
إنّ  تأهيل ورعاية ذوي الاعاقة عموما وفي القلب منهم المشخصين باضطراب طيف التوحد  (ASD) يُشكّل تحديًا متعدد الأبعاد لأسر الأطفال، والمختصين في التربية الخاصة، ومراكز الرعاية والتأهيل وأجهزة الرعاية الصحية على حد سواء. ومع تزايد الضغوط على الموارد البشرية والتكاليف المرتبطة بالتشخيص والتدخل المبكر، بات الاعتماد على التقنيات الذكية، وعلى رأسها الذكاء الاصطناعي، خيارًا واعدًا تتعلق به الأنظار لتسهيل وتسريع الجهود ودعم اتخاذ القرارات المستندة إلى بيانات.
 1. الذكاء الاصطناعي في التشخيص المبكر والفحص
عدة دراسات حديثة أبدت نتائج إيجابية في استخدام تقنيات التعلم الآلي (Machine Learning) والتعلم العميق (Deep Learning) للتنبؤ بالتوحد أو تمييز الأفراد المصابين من غيرهم. مثلاً، استخدمت دراسة حديثة 30,660 عينة لتطوير نموذج تنبؤي يعتمد على 28 متغيرًا (features) حيث أظهرت دقة عالية في التنبؤ باضطراب طيف التوحد. ([JAMA Network][1])
كما أن خوارزميات هجينة، تعتمد على دمج الشبكات العميقة وتقنيات الـ Vision Transformers، تم تطبيقها في تحليل صور العين (eye-tracking) لتصنيف حالات التوحد، وقد أحرزت دقة تصل إلى 0.96 في بعض النماذج الحديثة. ([arXiv][2])
ومزيدًا من ذلك، مراجعة منهجية حول استخدام الذكاء الاصطناعي في أدوات التشخيص المبكر للأطفال تُشير إلى إمكانات كبيرة في تقليص عدد العناصر المطلوبة في الفحوصات التقليدية، وتسريع العملية التشخيصية تحت إشراف الخبراء. ([PMC][3])
2. تدخلات ذكية ودعم تعليمي مخصص
ما بعد التشخيص، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يدعم التعلّم والتدخل بطرق مبتكرة. في بحث حديث بعنوان  “Exploring the application of AI in the education of children with autism”  ، تم اقتراح نموذج Transformer يعتمد على المدخلات المتعددة (نص، صوت، تعبيرات وجه) شبيه ببرنامج ماكتون MAKATON التقليدي إلا أنه يقدم تفاعل ذكي ومُكيَّف لدعم المهارات الاجتماعية للأطفال ذوي التوحد. ([Frontiers][4])
وفي دراسة تجريبية لـ مدة 12 شهرًا، استُخدم برنامج (Cognitive Botics) – منصة مدعومة بالذكاء الاصطناعي – لدعم التعلّم والتدخل للأطفال ذوي ASD، حيث أظهر الباحثون تحسينات في التفاعل، المهارات اللغوية، وبعض مقياسات التكيف الاجتماعي. ([neuro.jmir.org][5])
كما أن الأبحاث في التعليم التكيّفي (Adaptive Learning) تشير إلى أن الأنظمة الذكية يمكن أن تتعرف على نقاط القوة والضعف للفرد، وتعدل المحتوى والسرعة والتعزيزات وفقًا للاحتياج الفعلي. ([MDPI][6])
3. التحديات الأخلاقية والتطبيقية
على الرغم من هذه المميزات والامكانات الرائعة إلا أنه لا يزال هناك بعض القيود والتحديات حول استخدام  هذا المجال  والتي يجب معالجتها بحذر وهي:
1- التحيّز الخوارزمي (Algorithmic Bias):  إذا كانت البيانات المستخدمة لتدريب النماذج غير ممثلة بشكل كافٍ للفئات المتنوعة (من حيث اللغة، الثقافة، الخلفية الاجتماعية)، يمكن أن تعكس النماذج انحيازات تنعكس سلبًا على فئات معينة. 
2- الخصوصية وأمن البيانات: التعامل مع بيانات حساسة مثل الفيديو السلوكي أو بيانات الدماغ يتطلب ضمانات قوية لحماية الهوية والسرية.
3- قبول المستخدمين والتكيف: ليس كل الطلاب أو أولياء الأمور أو المعلمين يرحبون بالاعتماد على الحلول الذكية. مما  قد يُقلل من فعالية هذه الأنظمة. 
4- الاستدامة والتكلفة:  تصميم أنظمة ذكاء اصطناعيّ مستدامة اقتصاديًا وتقنيًا يتطلب موارد كبيرة، وقد لا تكون متاحة في جميع البيئات.
5- الاعتماد المفرط على التكنولوجيا: قد تحدث مخاطر إذا اعتمد الممارسون أو أولياء الأمور بشكل مفرط على التوصيات الآلية، متناسين الحسّ المهني البشري والتقييم السريري.
ختاما :
"الذكاء الاصطناعي ليس مستقبل التوحد فحسب ... بل مرآةٌ جديدة تُظهر لنا ما كان غائبًا عن العين، لكنه حاضرٌ في الإنسان."
المراجع :
[1]: https://jamanetwork.com/journals/jamanetworkopen/fullarticle/2822394?utm_source=chatgpt.com "Machine Learning Prediction of Autism Spectrum Disorder"
[2]: https://arxiv.org/abs/2506.06886?utm_source=chatgpt.com "Hybrid Vision Transformer-Mamba Framework for Autism Diagnosis via Eye-Tracking Analysis"
[3]: https://pmc.ncbi.nlm.nih.gov/articles/PMC12036476/?utm_source=chatgpt.com "AI-assisted early screening, diagnosis, and intervention for autism in ..."
[4]: https://www.frontiersin.org/journals/psychiatry/articles/10.3389/fpsyt.2024.1521926/full?utm_source=chatgpt.com "Exploring the application of AI in the education of children with autism"
[5]: https://neuro.jmir.org/2025/1/e70589?utm_source=chatgpt.com "Effectiveness of Artificial Intelligence–Based Platform in ..."
[6]: https://www.mdpi.com/2673-7272/5/1/7?utm_source=chatgpt.com "A Review of Artificial Intelligence Interventions for Students with ..."
            
            
         
        
     
    
التعليقات
لا توجد تعليقات حتى الآن